كيفية التعامل مع زملاء العمل الغيورين
بقلم /د.لطيفة القاضي
أن الغيرة والمنافسة شيء طبيعي في العمل حيث أن كل إنسان يريد أن يبرز مهاراته في العمل ،الغيورين في العمل قد يكونوا مصدر الإزعاج في مكان العمل ومع مرور الوقت تتحول غيرهم إلى حقد وعاء ،و مهما تصنعوا الحب والانتماء لزملائهم إلا أن غيرتهم سوف تفضحهم فهم واضحين ذلك لأن لديهم أسلوب المقارنة بين نفسه وبين زميله .
فهناك عدة طرق للتعامل مع زملاء العمل الغيورين :
عندما يتم تعينك مدير للشركة حتي تبعد أعين الغيورين فعليك التعامل مع الموظف الجديد بالدعم حتي يعتاد على النظام وأظهر دعمك لكل الموظفين وارشادهم لطبيعة العمل وتعامل معهم بلطف ولين.
لا تتعامل بندية فلابد من التعامل بمشاعر الزمالة ،أظهر المشاعر الإيجابية والتعاون ،أخبرهم دائما بأنك تريد أن تتعلم منهم ويستفيد من خبراتهم واذا أثنى عليك المدير اشكركم لمساعدتك.
قد تكون غيرة زملائك بسبب تعاملك معهم وأسلوب دون أن تدري فيفسرون ذلك بأنه غرور منك ،فراق تصرفاتك حتي لا تفسر بالغرور.
اكسب إحترام زملائك ،أظهر التقدير لزوملائك، أهتم بتهنئتهم في نجاحاتهم.
ابق هادئا وواثق من نفسك أذا ذمك أحد من زملائك، وبذلك ستضع الكاذبين في موقف حرج.
العدو ممكن أن يصبح صديقا في يوما ما ،لذلك أمتلك بعض من الذكاء الاجتماعي.
الحرص على أن تكون بينك وبين زملائك ومديرك شبكة من العلاقات الحسنه منذ أول لحظة لوصولك للعمل ،عاملهم بلطف.
كن حريصا على رضى المدير.
قدم نفسك للمدير بالصورة الصحيحة والتي ينتظرها من أي موظف ،وذلك يحميك من كيد الزملاء الغيورين.
واذا حدث غيرة بسبب زميلا لك و أظهر غيرة عن طريق نقلك من مكانك في العمل أو أي أسلوب سيىء فمن حقك أن تشتكية للمدير فورا
قد تصل الغيرة إلى حد الجنون حيث يكلموك باللهجة السيئة أو إرسال رسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر الايميل فعليك أن تحتفظ بهم وتقدمه للمدير.
إن الغيرة صفة سيئة تدفع صاحبها إلى أن يرتكب أخطاء كبيرة في حق نفسة أولا وفي حق الزملاء في العمل ،فمن الأحسن أن لا نحمل أي غيرة من زملائنا ونبارك لهم نجاحاتهم وتطورهم في العمل ونجتهد نحن حتي نصل إلى أعلى المراتب في العمل ،وأن لا تركز على إنجازات الآخرين ونترك وننسى أنفسنا لأنه إذا فعلنا ذلك فإنه سيوصلنا إلى باب الحقد والغيرة الغير مستحبة والتي توصلنا إلى الهلاك من الأجدى أن نركز على أنفسنا بدل من التركيز على الاخرين حتي ننجح نصل إلى ما نتمناه.
بقلم /د.لطيفة القاضي
أن الغيرة والمنافسة شيء طبيعي في العمل حيث أن كل إنسان يريد أن يبرز مهاراته في العمل ،الغيورين في العمل قد يكونوا مصدر الإزعاج في مكان العمل ومع مرور الوقت تتحول غيرهم إلى حقد وعاء ،و مهما تصنعوا الحب والانتماء لزملائهم إلا أن غيرتهم سوف تفضحهم فهم واضحين ذلك لأن لديهم أسلوب المقارنة بين نفسه وبين زميله .
فهناك عدة طرق للتعامل مع زملاء العمل الغيورين :
عندما يتم تعينك مدير للشركة حتي تبعد أعين الغيورين فعليك التعامل مع الموظف الجديد بالدعم حتي يعتاد على النظام وأظهر دعمك لكل الموظفين وارشادهم لطبيعة العمل وتعامل معهم بلطف ولين.
لا تتعامل بندية فلابد من التعامل بمشاعر الزمالة ،أظهر المشاعر الإيجابية والتعاون ،أخبرهم دائما بأنك تريد أن تتعلم منهم ويستفيد من خبراتهم واذا أثنى عليك المدير اشكركم لمساعدتك.
قد تكون غيرة زملائك بسبب تعاملك معهم وأسلوب دون أن تدري فيفسرون ذلك بأنه غرور منك ،فراق تصرفاتك حتي لا تفسر بالغرور.
اكسب إحترام زملائك ،أظهر التقدير لزوملائك، أهتم بتهنئتهم في نجاحاتهم.
ابق هادئا وواثق من نفسك أذا ذمك أحد من زملائك، وبذلك ستضع الكاذبين في موقف حرج.
العدو ممكن أن يصبح صديقا في يوما ما ،لذلك أمتلك بعض من الذكاء الاجتماعي.
الحرص على أن تكون بينك وبين زملائك ومديرك شبكة من العلاقات الحسنه منذ أول لحظة لوصولك للعمل ،عاملهم بلطف.
كن حريصا على رضى المدير.
قدم نفسك للمدير بالصورة الصحيحة والتي ينتظرها من أي موظف ،وذلك يحميك من كيد الزملاء الغيورين.
واذا حدث غيرة بسبب زميلا لك و أظهر غيرة عن طريق نقلك من مكانك في العمل أو أي أسلوب سيىء فمن حقك أن تشتكية للمدير فورا
قد تصل الغيرة إلى حد الجنون حيث يكلموك باللهجة السيئة أو إرسال رسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر الايميل فعليك أن تحتفظ بهم وتقدمه للمدير.
إن الغيرة صفة سيئة تدفع صاحبها إلى أن يرتكب أخطاء كبيرة في حق نفسة أولا وفي حق الزملاء في العمل ،فمن الأحسن أن لا نحمل أي غيرة من زملائنا ونبارك لهم نجاحاتهم وتطورهم في العمل ونجتهد نحن حتي نصل إلى أعلى المراتب في العمل ،وأن لا تركز على إنجازات الآخرين ونترك وننسى أنفسنا لأنه إذا فعلنا ذلك فإنه سيوصلنا إلى باب الحقد والغيرة الغير مستحبة والتي توصلنا إلى الهلاك من الأجدى أن نركز على أنفسنا بدل من التركيز على الاخرين حتي ننجح نصل إلى ما نتمناه.