جريدة اخبار الناس المصرية

أخبار الناس المصرية ترحب بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جريدة اخبار الناس المصرية

أخبار الناس المصرية ترحب بكم

جريدة اخبار الناس المصرية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جريدة اخبار الناس المصرية

رئيس مجلس الإدارة وصاحب الإمتياز محمد الصغناوي

الجمهورية اليوم المصرية ترحب بكم
إذا ضاقت بك الدنيا فلا تيأس فقط ضع مشكلتك وان شاء الله لها حل


    الشيخ صالح أبو خليل في حوار هام جداً عن المولد النبوي

    avatar
    اخبار الناس المصرية
    ادارة الجمهورية اليوم المصرية
    ادارة الجمهورية اليوم المصرية


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 793
    تاريخ التسجيل : 13/01/2011
    الموقع : أخبار الناس المصرية

    خبر هام الشيخ صالح أبو خليل في حوار هام جداً عن المولد النبوي

    مُساهمة من طرف اخبار الناس المصرية 24/2/2011, 5:06 pm


    الشيخ صالح أبو خليل في حوار هام جداً عن المولد النبوي
    ===========================

    في ذكري مولد الرسول صلي الله عليه وسلم
    أقترابنا من الشيخ صالح أبو خليل حفيد المصطفى ,وواحد ممن
    ذاع صيتهم و أنتشرت كرامتهم بين الناس في مصر والعالم العربي
    و الإسلامي.وفي داره المجاورة لمسجد جده سيدي أبي خليل النحال
    بالزقازيق
    كان اللقاء , وكانت الدهشة من الزحام الرهيب حول مقره :رجال
    دين , رجال دولة " وزراء ومحافظون "أساتذة جامعات , شخصيات عامة كان لنا معه هذا الحوار :

    *بداية ما المقصود بالصوفية ؟
    **هي وظيفة يختارها الله تعالى لعباده
    الصالحين وأوليائه ,فيرسلهم إلى سائر الناس لغاية ارشادههم
    إلى ما فيه مصالحهم و منافعهم في الدنيا والأخرة ولغرض تزكيتهم من
    مساوئ الأخلاق ومفاسد العادات ,وتعليمهم الحكمة بالكلمة والمعرفة و
    بيان طريق السعادة والخير .

    *وهل هناك تعريف للتصوف ؟
    **التصوف هو الصفا , وهو لكل عليل
    شفا , وهو الصدق والحب والتقرب و القرب ثم الاستقامة في
    التعبد طمعاً في أحسان الرب سبحانه وتعالى , وبهذه المعانى يكون التصوف هو
    العبادة الحقة , والافتداء بنبيه.
    *في ذات السياق ماذا عن علماء الإسلام المتصوفين ؟
    **معظم علماء الإسلام كانوا متصوفين
    ومن بينهم الامام أبو حامد الغزالي الذي قال : كل الناس هلكى إلا
    العالمون , و العالمون , والعالمون هلكى إلا العاملون , والعاملون هلكى إلا
    المخلصون
    والمخلصون علي خطر عظيم ...أي علي شأن عظيم . والأمام مالك بن أنس قال :"من تفقه ولم يتصوف فقد تزندق ,
    ومن جمع
    بينهما فقد تحقق " ويقول الامام أحمد بن حنبل لابنه
    "يا ولدي عليك بمجالسة الصوفية فإنهم زادوا علينا بكثرة العلم
    والمراقبة والخشية والزهد وعلو الهمة "وفي عصرنا
    الحديث الكثير من العلماء ورجال الدين متصوفين مثل : الشيخ
    عبد الحليم محمود واخرين.

    *وهل التصوف يعني التفرغ للعبادة وترك العمل والأهل
    ومقاطعة الناس ؟
    **لا أنقطاع للعبادة وترك العمل
    في الاسلام , وعندما انزل الله قوله : "وأذكر اسم ربك وتبتل
    إليه تبتيلا " صورة المزمل ايه :8 قصد بالتبتل
    المأمور به
    هو الانقطاع إلي الله بإخلاص العبادة , والتبتل المنهي
    عنه هو الترهب فالعمل في الأسلام أمر اساسي يقول الله
    تعالي :"إلا الذين أمنوا وعملوا الصالحات
    وذكروا الله كثيراً " وبذلك يأمر الله بالعمل الصالح وأن يسبق العمل الأيمان .
    *وماذا عن التصوف في الأسلام في الشريعة الأسلامية ؟
    **التصوف هو التخلي عن كل دني
    والتحلي بكل سني ,سلوكاً إلي مراتب القرب والوصول فهو إعادة بناء
    الإنسان وربطه بمولاه في كل فكر وقول وعمل ونية وفي كل موقع من مواقع الأنسانية في الحياة العامة , ويمكن تلخيص كل ذلك في كلمة واحدة
    وهي التقوي في ارقي مستوياتها الحسية والمعنوية , وهذا الأعتبار هو ما نزل
    به الوحي علي كل نبي وعليه تدور حقوق الانسانية الرفيعة في الإسلام .
    *ما دمنا نتحدث عن الصوفية نرجو من
    فضيلتكم إلقاء الضوء حول مفهوم العارف بالله .؟
    **إن سر المعرفة التوحيد بأن
    تنزه الله تعالي عن التشبيه بصفات الخلق ,"ليس كمثله شيء
    " وعلامة المعرفة حياة القلب مع الله تعالي علي الدوام , وهذا هو السبب في أن يقال للولي : العارف بالله تعالي . أن الشيوخ العارفين
    بالله
    تعالي نواب عن رسول الله " صلي الله عليه وسلم
    " حتى يرث الله الأرض ومن عليها .

    *وماذا عن أولياء الله ؟
    **الولي من والي الله بطاعة له وإنابته وذكره المستمر
    فوالاه الله بامداده بالنور والصفاء والنقاء
    الذي ينتعش في القلوب , وسبحان
    من فضل بعض في الرزق المادي والحسي والمعنوي النوراني فذلك
    فضل الله يؤتيه من يشاء , والولاية نوعان : ولاية عامة تكون لجميع المؤمنين
    وهي ولاية التوحيد وأساس الإيمان وولاية خاصة وهي التي خص الله بها
    أحبابه الذين قال تعالي فيهم في صورة يونس آية 62 " ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون " وللولي الوارث المحمدي علامات
    يعرف بها
    فنور النبوة يلوح واضحاً في وجهه وصمته أشعة تهدي الحائر
    وكلامه بلسم يشفي صاحب الداء الغائر وأنفاسه تعطر القلوب
    والمكان وتصفي كدورة النفس .
    *يعترض البعض علي التوسل لغير الله والمفروض أنه لا واسطة
    بين العبد وربه
    .. فما تعليقكم ؟
    ** أوضح أولاً أن هناك فرقاً بين الوسيلة والوساطة ,
    فالتوسل هو الطلب من الله تعالي مباشرةً مع الأستشفاع إليه
    بما يحب أو بمن يحب فالله تعالي هو المقصود المنفرد بالعطاء
    وهو
    المطلوب منه وحده لا سواء وابتغاء الوسيلة بما أمر به في القرآن صريحاً واضحاً يقول تعالي :"يا أيها الذين
    أمنوا
    اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة " سورة المائدة آيه
    35 , فأمر الوسيلة

    كما توضحه الآيه امر عام يشمل
    الوسيلة بالمعاني الرفيعة والأعمال الصالحة , لهذا هو التوسل فالتوسل
    بالنبي " صلي الله عليه وسلم " أمر ثابت وكذلك التوسل بصالح
    المؤمنين والملائكه المقربين وإذا قال معارض : إن الوسيلة بالعمل الصالح
    فلنقل أن العمل الصالح مخلوق أفضل المخلوقات هو النبي "صلي الله عليه وسلم " وقد توسل آدم إبو البشر بالنبي
    ك:لما اقترف الخطيئة واستشفع الضرير بالنبي " صلي
    الله عليه وسلم " حين كف بصره فأذن
    له النبي "صلي الله عليه وسلم "أن يصلي ركعتين
    ويقول "اللهم أسالك وأتوجه إليك بمحمد نبي
    الرحمة أن ترد عليّ بصري " فرد عليه بصره .

    *هناك آراء عن زيارة القبور .. فما رأيكم ؟
    **زيارة القبور جائزة بل سنة مؤكدة وقد تكون واجبة
    ان عالجت قلباً ناسياً فقد روى مسلم في
    صحيحه عن أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها انه "صلي
    الله عليه وسلم " أخبرها أن جبريل
    جاءه فقال له :أن ربك يأمرك ان
    تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم وانه "صلي الله عليه وسلم
    " جاء البقيع فقام وأطال القيام ثم رفع يديه ثلاث مرات وأنها رضى الله عنها قالت له :كيف أقول لهم ؟
    فقال :"قولي السلام عليكم أهل السلم من المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات ويرحم الله المستقدمين منا والمتأخرين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون " .

    *وهل الأحتفال بالمولد أمر شرعي ؟
    **الأحتفال بالمولد النبوي "صلي الله عليه وسلم
    "وأولياء الله جميعاً أمر له مشروعته وأول من
    احتفل بذكرى المولد النبوي هو
    الملك المظفر "طغرل"ملك "اربل" بالعراق بموافقة الامام ابي شامة والعلماء ثم توالي الاحتفال به بعد ذلك من جانب
    الفاطميين
    وألتمس العلماء الدليل علي ذلك
    فوجدوا أن كرم يوم الولادة ويوم الموت والبعث مرتين : مرة بلسان القرآن وأخرى حكاية علي لسان عيسى عليه
    السلام ...كما ورد في سورة مريم "والسلام عليُ يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث
    حياَ " ووجدوا أن الرسول "صلي الله عليه وسلم " كان يلازم صوم يوم
    الأثنين من كل أسبوع فسئل فقال :" هو يوم ولدت
    ويوم أنزل عليٌ فيه " ومعني ذلك أنه "صلي الله عليه وسلم
    " كان يحيي ذكري مولده الشريف شكراً لله تعالي في كل أسبوع مرة بالصيام وبما ما تيسر له من خير فهو يوم من أيام الله , وقد أهتم الرسول "صلي الله عليه وسلم "بأيام الله كما فعل في يوم
    عاشورا.
    إن أحياء المولد فيه ذكريات نافعة وعبر و
    فيه تلاوة القرآن والوعظ و الأرشاد والذكر الصحيح والثقافة
    والتعارف والتعاون علي البر والتقوى والرواج الأقتصادي
    والصدقات والحركة الأجتماعية فهي بهذا الوصف أسواق خير ونفع عام لا تضيق به أصول الأحكام الشرعية ولا فروعها بل إنها تدعو إليه وتحض
    عليه وهو يوم فرح للمسلمين يقول تعالي في سورة يونس آيه 82 :"قل بفضل
    الله وبرحمته وبذلك فليفرحوا " ويقول تعالي في سورة الأنبياء آيه 1
    "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين " وبذلك فان
    المولد فرحة برحمة الله ,كما ان أحياء مولده
    "صلي الله عليه وسلم "شكر له علي النعٌم التي أنعم بها علينا وهي نعمة الأسلام والهداية .

    *تتعرض الأمة الاسلامية لعداءات غير مبررة فما يحدث ؟
    ** ما يحدث في بعض الدول الأروبية ضد الأسلام من جانب
    المتطرفين غير المسلمين هو في الواقع يرجع إلي غياب المفاهيم
    الصحيحة عن الأسلام عندهم ,وساعد علي ذلك ضعف الدعوة
    الأسلامية المواجهة لهم ,مع ضعف الوسائل المستخدمة في ذلك والتي يجب أن
    تتماشي مع روح العصر وتقنياته ,وساهم ايضاً في ذلك قلة القدوة الحسنة من المسلمين الأتقياء كنماذج حسنة لنا في بلادهم فعلينا أن
    نتصدى
    لذلك وأولي وسائلنا الدعوة إلي الله بالموعظة الحسنة ,وأن
    يكون التصدي علي قدر الإساءة.

      الوقت/التاريخ الآن هو 2/5/2024, 9:26 pm